stepps-ma.com

ما لا تعرفه عن برمجة تطبيقات الجوال

كثيرون حول برمجة تطبيقات الجوال أدى الى انتشار واسع لهذا المفهوم، أصبحت البرمجة الآن هي سيدة الموقف في العديد من السياقات ومن خلالها أصبح العالم قرية صغيرة أكثر من ذي قبل وأصبح الكثير من رواد الانترنت يبحثون بكثرة عن البرمجة وماهيتها وكيف تؤثر في وضعنا الحالي ولماذا كثر ظهورها في الآونة الأخيرة؟

الكثير والكثير حول البرمجة وما حولها وخصوصا تطبيقات الجوال التي بدورها لاقت الكثير من الترحاب بعد ظهورها الا أنها تعرضت للكثير من النكسات والتجارب المتعددة حتى أصبحت بمفهومها السهل الحالي، كل هذه الأشياء يمكنكم معرفتها بسهولة فالآن كثر الحديث عن البرمجة بكافة أنواعها، لكن من خلال شركة ستبس ستتعرف على ما لا تعرفه عن برمجة تطبيقات الهواتف الذكية.

مراحل برمجة تطبيقات الجوال

لم تخلق البرمجة من العدم وخصوصا برمجة تطبيقات الجوال فهي تمر بالكثير من الخطوات المجربة حتى نصل في النهاية الى النتيجة المرضية التي تقدم من خلال شركتنا بشكل حصري وفريد، فعلى الأخص هذا النوع من البرمجة تمتاز الشركة بتصميمه حيث نتميز بشكل أساسي بهذا النوع من الخدمات التي تخص التطبيقات الالكترونية.

برمجة تطبيقات الهواتف الذكية هي عملية معقدة تتضمن عدة مراحل المنظمة بشكل مدروس والتي يمكننا أن نصيغها بالطريقة المرضية من خلال الخطوات القادمة:

ما لا تعرفه عن برمجة تطبيقات الجوال

الفهم والتخطيط من مراحل برمجة تطبيقات الجوال

إن الفهم والتخطيط يعتبرا أهم مراحل أو على الأرجح المرحلة الأولى والأكثر أهمية في تطوير تطبيقات الجوال، فمن خلال هذه المرحلة يتم تحديد أهداف التطبيق وكذلك مواصفاته، ومن خلال هذه التفاصيل يتم وضع الخطة الأساسية لتنفيذ المشروع.

لما كانت مرحلة الفهم والتخطيط من أهم المراحل، وذلك لأنها تشمل العمليات التي تتم في هذه المرحلة والتي يتم بناء جميع المراحل الأخرى بناء عليها والتي من أساسياتها: تحليل الهدف، دراسة السوق، تحديد الميزات، رسم خريطة المشروع، ميزانية المشروع، وكذلك اختيار التكنولوجيا، ومن ثم صياغة وثائق المشروع، وأخيرا استراتيجية الاختبار.

إذا كنت تريد تنفيذ مشروعك بنجاح وعلى أساس قوي، فلديك مرحلة الفهم والتخطيط فهما يعتبران أمر أساسي للنجاح في تطوير تطبيقات الجوال، إذا تم التخطيط بعناية وتحديد الأهداف والميزات بدقة.

تصميم الواجهة من مراحل برمجة تطبيقات الجوال

تصميم الواجهة (UI/UX Design) هو مرحلة مهمة في تطوير تطبيقات الجوال تقدمها لكم شركة ستبس كأحد خدماتها، يمكنكم الآن التواصل معنا. يتعلق هذا الجزء بتصميم شكل التطبيق وكيفية جعله يبدو جذابا وسهل الاستخدام للمستخدمين. إليك بعض النقاط التي يتضمنها تصميم الواجهة كمرحلة في عملية برمجة تطبيقات الجوال:

  1. البحث والتحليل: من خلال البحث والتحليل يبدأ المصمم بفهم الهدف الأساسي الذي يقوم عليه التطبيق وكذلك جمهور المستخدم المستهدف، وهذا يتم بعناية فائقة حيث يشمل دراسة السوق واحتياجات المستخدمين المحتملة.
  2. إعداد الأسس: تبدأ هذا المرحلة برسم نماذج أولية للواجهة لا يشترط أن تكون هذه النماذج الأخيرة التي سيتم عليها بناء التصميم الكامل، لكن هذه النماذج توضح الترتيب العام للعناصر وكذلك المحتوى على الشاشة فقط دون التفاصيل البصرية.
  3. تصميم الواجهة: بعد أن تم إعداد الأسس فبناءً عليها، يتم البدء في تصميم العناصر البصرية للواجهة وهذا يشميل الألوان والأيقونات وكذلك الخطوط والصور.
  4. تجربة المستخدم: في هذه المرحلة يتم تصميم تجربة المستخدم بشكل عام، عن طريق جعل التطبيق سهل الاستخدام وكذلك فعالًا، وهذا يتضمن تنظيم العناصر والتفاعلات بشكل يضمن تجربة إيجابية للمستخدم.
  5. تفصيل الشاشات: مرحلة إعداد نموذج تفاعلي لتطبيق والذي يتم اختياره بواسطة المستخدمين من خلال تعليقاتهم.
  6. اختبار وتقييم: لا تتم جميع المراحل بالجودة المطلوبة قبل مرورها على مرحلة الاختبار والتقييم، فيجب أن يتم اختبار وتقييم تصميم واجهة المستخدم من قبل عينة من المستخدمين المستهدفين وذلك لضمان أنها تلبي احتياجاتهم وتوفر تجربة مرضي.

ما لا تعرفه عن برمجة تطبيقات الجوال

تطوير التطبيق من مراحل برمجة تطبيقات الجوال

التطوير بشكل عام هي المرحلة التي تأتي بعد التصميم بكل مراحله وبالتالي في برمجة تطبيقات الجوال كذلك. ثمة مراحل يقوم عليها عملية تطوير التطبيق يجب اتباعها بكل دقة ومحاشاة الوقوع في الخطأ وهي:

  1. برمجة التطبيق: من الأساس تبدأ هذه المرحلة ببرمجة التطبيق وذلك عن طريق استخدام لغات البرمجة، كل له لغة برمجة تناسب المنصة المستهدفة مثل لغة البرمجة المعروفة Java وتستخدم لنظام Android وSwift أو لغة الObjective-C تستخدم لنظام iOS.
  2. قاعدة البيانات: من أهم المراحل هي مرحلة تصميم وتنفيذ قاعدة البيانات والتي بدورها تخزن المعلومات اللازمة للتطبيق. وذلك يشمل تخزين نوع من المعلومات وهي المعلومات المستخدمة في التطبيق مثل المستخدمين والمحتوى وكذلك الإعدادات.
  3. برمجة الخادم: لا تتم هذه المرحلة الا إذا كان التطبيق يتطلب اتصالًا بخوادم خارجية (مثل خوادم الويب أو خوادم قواعد البيانات)، ففي هذه الحالة يجب برمجة هذه الجزء من التطبيق. ولا يتم استخدام لغات البرمجة المتعارف عليها في هذه الحالة ولكن يتم استخدام لغات برمجة مختلفة مثل Node.js أو Ruby on Rails لبرمجة الخوادم.
  4. اختبار التطبيق: ومن المراحل الأخيرة لإنهاء عملية تطوير التطبيق احدى مراحل برمجة تطبيقات الجوال هي مرحلة اختبار التطبيق بعد الانتهاء من برمجة التطبيق، في هذه الحالة يجب إجراء اختبارات متعددة لضمان أنه يعمل بشكل صحيح وخالي من الأخطاء المتوقعة وغير المتوقعة.
  5. تصحيح الأخطاء: يمكننا القول أن هذه المرحلة تعتبر مرحلة تكميلية لمرحلة ختبار التطبيق، فيتم تصحيح الأخطاء وإصلاح أي مشاكل تظهر أثناء اختبار التطبيق.
  6. اختبار التوافق: يتم في هذه المرحلة اختبار التطبيق وذلك لضمان توافقه مع أجهزة المحمول حيث يتم اختباره على مجموعة متنوعة من أجهزة الجوال وأنظمة التشغيل.
  7. تحضير للنشر: بمجرد أن يتم اختبار التطبيق بنجاح، وضمان أن التطبيق ملائم للهواتف الذكية يتم تجهيزه للنشر على متاجر التطبيقات مثل Google Play لأجهزة Android وApp Store لأجهزة iOS.

التسويق والترويج من مراحل برمجة تطبيقات الجوال

الخطوة التي لها عامل كبير بعد برمجة تطبيقات الجوال لأنه يقع على عاتقها مسئولية النشر على نطاقات واسعة وهي خطوة التسويق وترويج التطبيقات وهما جزء أساسي من عملية تطوير تطبيقات الجوال والتي تقوم بهذا الدور بدقة خدمات شركة تسويق الكترونى في السعودية يشمل هذا الجانب مجموعة من الأنشطة والمراحل التي يجب أدراجها في خطة تطوير التطبيق، ومن خلال الاسطر القليلة القادة سنشرح لكم بعض الخطوات التي يجب اتباعها حتى إتمام عملية التسويق الجيد:

أما عن البحث والتخطيط فهو يشمل تحليل السوق بكل ما فيه من برامج ومستخدمين وكذلك الفئات المستهدفة، والتي من خلالها يمكنك تطوير استراتيجية التسويق الخاصة بك، وكذلك تحديد الميزة التنافسية، وم ثم إعداد المواد التسويقية يشمل ذلك إنشاء مواد تسويقية جذابة والاهتمام بكتابة ونشر محتوى تسويقي.

من الخطوات المؤثرة في عملية التسويق كذلك هو تسويق وسائل التواصل الاجتماعي ويتضمن إنشاء حسابات على منصات وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء حملات دعائية على هذه الحسابات، كذلك الإعلان عبر الإنترنت من الأمور الهامة والمؤثرة للغاية والذي يشمل استخدام إعلانات مدفوعة على منصات مثل Google Ads وFacebook Ads

يتأتى دور تسويق التطبيق في متاجر التطبيقات في تحسين وصف التطبيق وكذلك جمع التقييمات الإيجابية، وذلك من خلال التعاون مع المؤثرين وهذا يتضمن التعاون مع مؤثرين رقميين.

وأخيرا قياس وتقييم الأداء وذلك يتضمن استخدام أدوات تحليل البيانات وتقديم تقارير دورية وذلك من خلال التحسين المستمر والذي يتطلب تحسين استراتيجيات التسويق بناءً على البيانات وردود الفعل

ما لا تعرفه عن برمجة تطبيقات الجوال

آخر مراحل برمجة تطبيقات الجوال دعم وصيانة التطبيق

دعم وصيانة التطبيق هي آخر مرحلة من مراحل برمجة تطبيقات الجوال وتعتبر مرحلة مهمة لا يمكن الاستغناء عنها ضمن عملية تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، تشمل هذه المرحلة العديد من الأنشطة التي في أساسها تهدف إلى الحفاظ على أداء التطبيق وتحسينه بمرور الوقت ليس فقط الفترة التي صنع فيها التطبيق. إليك نبذة صغيرة عن مراحل دعم وصيانة التطبيق:

  1. استجابة للمشكلات والطلبات:
    • استقبال المشكلات والاستفسارات من المستخدمين والرد عليها بشكل سريع وفعال.
    • توفير وسائل اتصال سهلة للمستخدمين للتواصل مع فريق الدعم وتقديم المساعدة.
  2. تحسين تجربة المستخدم:
    • استماع إلى ملاحظات المستخدمين واقتراحاتهم وتنفيذ التغييرات المناسبة.
    • تحسين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم لجعل التطبيق أكثر سهولة وفاعلية.
  3. تحديثات المنصات:
    • متابعة تحديثات نظام التشغيل وأجهزة الجوال وضمان توافق التطبيق مع التغييرات.
  4. توفير محتوى جديد وميزات:
    • تطوير ميزات جديدة وإضافة محتوى جديد للتطبيق لجذب المزيد من المستخدمين والحفاظ على الحاليين.
  5. استمرارية الدعم:
    • ضمان استمرارية الدعم للمستخدمين وتلبية احتياجاتهم واستفساراتهم.